الهدف الرئيس من أي
برنامج هو معالجة البيانات. وتختلف أنواع البيانات، فقد تكون حروفًا أو أرقامًا أو
تواريخ أو غيرها. وتأتي البيانات غالباً من مستخدم البرنامج، حيث يدخلها عن
طريق أجهزة الإدخال المتصلة بجهاز الحاسب الآلي كلوحة المفاتيح أو الفأرة مثلاً.
يستقبل البرنامج البيانات
ويخزنها في الذاكرة الرئيسة حتى يستطيع استخدامها والتعامل معها. لذلك لا بد من
إعطاء هذه البيانات أسماء معينة ليتمكن من الرجوع إليها، وتصنف هذه البيانات إلى
نوعين : ثوابت ومتغيرات.
اولا / الثوابت وانواعها :
نحتاج في بعض البرامج إلى
التعامل مع بعض الثوابت باستمرار، وبدلاً من كتابة قيمة هذا الثابت في كل مرة
نستخدمه يمكن إعطاء هذا الثابت اسمًا معينًا يستخدم بدلاً منه.
الثابت:هو إعطاء اسم لقيمة
معينة ويستخدم داخل البرنامج. ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج.
انواع
الثوابت:
1- ثابت عادي.
2- ثابت حرفي.
طريقة
تعريف الثوابت:
تُعرَّف الثوابت باستخدام
الأمر
(Const)
Const
Const 1 = Value
حيث
ان :
1-: Const : الأمر الذي نستخدمه
لتعريف الثابت.
2-: Const 1 : اسم الثابت، ويتم اختياره
من قبل المبرمج.
3-: Value : القيمة التي سوف تخزن في
هذا الثابت.
مثال:
إذا أردنا تعريف ثابت
الدائرة (النسبة بين محيط الدائرة وقطرها) يكون كالتالي:
Const
Pi= 3.14
ثانيا / المتغيرات وانواعها:
المتغير: هو مكان في الذاكرة
الرئيسة تخرن فيه بيانات وتعطى اسمًا معينًا حتى يتم استرجاعها والتعامل معها
داخل البرنامج، ويمكن
تغيير ما يتم تخزينه، لذلك سميت بالمتغيرات. وتختلف المتغيرات باختلاف البيانات
التي تخرن
بها. كل متغير له اسم
ونوع وقيمة.
انواع
المتغيرات:
تتعدد المتغيرات بحسب نوع
البيانات التي تخزن بها، فمثلاً قد يكون رقمًا صحيحًا أو رقمًا عشريًا أو حرفًا أو
مجموعة حروف. ويمكن تقسيم الأنواع إلى:
-1متغير عددي.
2- متغير حرفي.
-3متغير منطقي.
شروط
تسمية المتغير:
ذكرنا أن المتغير يعطى
اسمًا من قبل المبرمج، ولكنّ لهذا الاسم شروطًا معينة وهي:
-1أن يتكون من حروف
انجليزية
(A..Z) و أرقام, والرمز (-) ولا
يحتوي على فراغ أو أي رمز آخر.
2- أن لا يبدأ برقم.
3- أن لا يتجاوز (255) حرف.
4- أن لا يكون محجوزًا للغة
البرمجة.
امثلة على أسماء صحيحة
للمتغيرات:
X
Y A23 C_d
امثلة على أسماء غير
صحيحة للمتغيرات:
DIM
2DF IF@
طريقة
تعريف المتغير:
تُعرَّف المتغيرات في لغة
(فيجول بيسك ستوديو) باستخدام الأمر
(Dim) وصيغته كالتالي:
Dim
Var1 As Type
حيث ان:
: Dim -1الأمر الذي نستخدمه
لتعريف المتغير.
2- Var1 : اسم المتغير.
: As -3رابط بين اسم المتغير
ونوعه(الأ سماء المحجوزة للغة فيجول بيسك ستوديو).
4- Type : نوع المتغير.
ويمكن تعريف أكثر من
متغير في الأمر نفسه : …, Dim Var1 As Type, Var2 As Type
مثال:
إذا أردنا تعريف متغير
لتخزين اسم الطالب وليكن (name) وهو من نوع متغير حرفي،
يكون كالتالي : : Dim name As String
ولتعريف أكثر من متغير: Dim name As String,
age As Integer
انواع
البيانات:
تتعامل لغة (فيجول بيسك
ستوديو) مع أنواع مختلفة من البيانات، ولكل من هذه الأنواع اسم معين وسعة تخزينية
معينة، نلخصها في الجدول التالي:
0 التعليقات: