بعض الاوامر الاساسية للغة (فيجول بيسك ستوديو) هناك أوامر داخلية في (فيجول بيسك ستوديو) تظهر للمستخدم نافذة مصممة سابقاً من قبل ال...

بعض الاوامر الاساسية للغة (فيجول بيسك ستوديو)


بعض الاوامر الاساسية للغة (فيجول بيسك ستوديو)


هناك أوامر داخلية في (فيجول بيسك ستوديو) تظهر للمستخدم نافذة مصممة سابقاً من قبل الشركة المنتجة للغة البرمجة، سواء لإدخال البيانات أو إخراج المعلومات، ومن هذه الأوامر:

اولا / اوامر إدخال البيانات و إخراج المعلومات :

1- إدخال البيانات بواسطة الأمر (InputBox) :

يُظهر هذا الأمر نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على مربع نص وزر أمر ليدخل المستخدم البيانات التي يريدها في مربع النص ثم يضغط على زر الأمر. لإنشاء هذه النافذة يجب أن نكتب الأمر الخاص بها، وصيغته كالتالي:

Var1= InputBox (messag

حيث ان:

Var1 : اسم المتغير الذي سوف تخزن فيه البيانات التي أدخلها المستخدم وقد تكون حرفية أو رقمية.
InputBox : أمرإن شاء هذه النافذة.
Message : النص الثابت الذي يظهر في النافذة ويوضع بين أقواس اقتباس هكذا " ".

مثال:

لو أردنا أن نطلب من المستخدم إدخال اسم المستخدم فإننا نكتب: ("فضلاً دخل اسم المستخدم") Username=InputBox


2- إخراج المعلومات بواسطة الأمر (MsgBox)

يظهر هذا الأمر نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على المعلومات التي نريد للمستخدم قراءتها، ولإنشاء هذه النافذة  يجب أن نكتب الأمر الخاص بها:

وصيغته كالتالي:

  (MsgBox (message

حيث ان:

 (MsgBox)أمر إنشاء هذه النافذة.
 (message) اسم المتغير أو نص ثابت يوضع بين أقواس اقتباس هكذا " " ليظهر في النافذة.

 مثال:


لو أردنا أن نخبر المستخدم أن كلمة السر التي أدخلها خاطئة فإننا نكتب:

 ("كلمة السر التي أدخلتها خاطئة، فضلاً أدخل كلمة السر مرة أخرى") MsgBox

وإذا أردنا عرض قيمة المتغير A فنكتب :

(MsgBox (A


ثانيا / أمر الأسناد:


يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير، وقد تكون هذه القيمة عدد أوعملية حسابية أو سلسلة حرفية.

وصيغته كالتالي:
Var1= Value

حيث ان:

Var1 : اسم المتغير.
Value : القيمة التي نريد تخزينها في المتغير.

مثال :

لو أردنا تخزين اسم في متغير حرفي تم تعريفه مسبقاً :  "Name=Nor
لو أردنا تخزين رقم في متغير عددي تم تعريفه مسبقاً: Num=10
لو أردنا تخزين ناتج عملية حسابية في متغير عددي تم تعريفه مسبقاً: X= V+20*I


ثالثا / الجمل الشرطية :

 يوجد في لغة (فيجول بيسك ستوديو)عدة جمل للتحقق من الشرط وهي :

1- الجملة الشرطية (IF) :


وتعد من أهم الأوامر في البرمجة، وتوجد في أغلب لغات البرمجة. ونستخدمها في البرنامج عند حاجتنا إلى اتخاذ قرارات مختلفة على حسب شرط معين، مثلاً إن كانت درجة الطالب أكبر من أو تساوي (60)فهو ناجح، وإن كانت أقل من (60) فهو غير مجتاز. 

وتحتوي لغة(فيجول بيسك ستوديو)على عدة صيغ، منها:

أ- صيغة (IF-THEN) :

IF condition THEN statement


فإذا تحقق الشرط(condition)أي كان صحيحاً(True)فسيتم تنفيذالأمر(tatement)وإذا لم يكن الشرط صحيحاً فلن يتم تنفيذ أي أمر.


مثال:

"ناجح"= IF grade > = 60 THEN Result

ب- صيغة (IF-THEN-END IF) :


IF condition THEN
statements
END IF


  هذه الصيغة هي الصيغة الأولى نفسها، إلا أنه سيتم تنفيذ أكثر من أمر إذا كان الشرط صحيحاً؛
لذلك احتجنا إلى وضع كلمة (END IF) لتوضيح نهاية مجموعة الأوامر التي سيتم تنفيذها.


مثال:

IF grade > = 60 THEN
"ناجح" = Result
"مبروك" = Text1
END IF

ج- صيغة (IF-THEN-ELSE) :


IF condition THEN
statements1
ELSE
statements2
END IF


تختلف هذه الصيغة عن الصيغ السابقة، حيث يتم تنفيذ أوامر(statements1) في حالة كون الشرط صحيحًا (True) وفي حالة كون الشرط غير صحيح (False) يتم تنفيذ مجموعة الأوامر (statements2).

مثال:


IF grade > = 60 THEN
"ناجح" = Result
ELSE
"غير مجتاز" = Result
END IF

د- صيغة (IF-THEN-ELSEIF) :


IF condition1 THEN
statements1
ELSEIF condition2 THEN
statements2
ELSE
Statements3
END IF

مثال:


IF grade > = 90 THEN
"ممتاز"= Result
ELSEIF grade > = 80 THEN
"جيد جدا"= Result
ELSEIF grade > =70 THEN
"جيد"= Result
ELSEIF grade > = 60 THEN
"مقبول"= Result
ELSE
"غير مجتاز"= Result
END IF


2- الجملة الشرطية (Select Case) :


تستخدم هذه الجملة إذا كان هناك عدة احتمالات للشرط. فبدلاً من استخدام جملة (IF) طويلة ومعقدة تقوم هذه الجملة بالعمل نفسه ولكن بطريقة أسهل. حيث تختبر هذه الجملة تعبيرًا أو شرطًا معينًا قد يكون لقيمته أكثر من احتمال.

وصيغتها:


SELECT CASE expression
CASE prob1
statements1
CASE prob2
statements2
CASE ELSE
statements3
END SELECT


حيث إن :

SELECT CASE: بداية الجملة.

expression: الشرط أو التعبير الذي نريد اختبار قيمته، وقد يكون
متغيرًا أو عملية حسابية أو عملية منطقية.

CASE: توضع قبل كل احتمال.

prob1،prob2 ،…: القيم المحتملة للتعبير.

statements1: الأوامر التي تنفذ في حالة تحقق القيمة.

 CASE ELSE:إذا لم يتحقق أي احتمال من الاحتمالات السابقة
فسوف تنفذ الأوامر التي بعد هذه العبارة، وهي اختيارية، أي إذا لم نكن
بحاجة لها فلا يجب استخدامها.

END SELECT: نهاية الجملة.


مثال:


لو أردنا تطبيق المثال السابق نفسه في جملة (IF-THEN-ELSEIF) ولكن باستخدام جملة
SELECT CASE

SELECT CASE grade
CASE 90 to 100
"ممتاز"= Result
CASE 80 to 89
"جيد جدا"= Result
CASE 70 to 79
"جيد"= Result
CASE 60 to 69
"مقبول"= Result
CASE ELSE
"غير مجتاز"= Result
END SELECT


رابعا / حلقات التكرار:


هو من أهم أوامر البرمجة التي تساعدنا على تكرار مجموعة من الأوامر الأخرى عدة مرات. ويوجد في لغة(فيجول بيسك ستوديو)عدة أوامر للتكرار ومن أهمها:

1- الامر (For .. Next) :

يكرّر هذا الأمر مجموعة من الأوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقاً.

صيغته:


FOR counter=start TO end [STEP step[
..……
statements
.……
NEXT


حيث إن:

Counter : هو متغير يخزن فيه عدد مرات التكرار يبدأ من قيمة أولية ويتغير إلى أن يصل إلى القيمة النهائية المحددة له، ويسمى هذا المتغير بالعدّاد.
Start : القيمة الأولية التي يبدأ بها العدّاد.
end : القيمة النهائية التي يجب أن يتوقف عندها العدّاد.
Step : القيمة التي يتم بها زيادة العدّاد في كل دورة تكرار. وهي اختيارية، فإذا لم نذكرها فإن الزيادة سوف تكون (1).
Statements : مجموعة الأوامر أو قد يكون أمراً واحداً تُنفذ بعدد مرات التكرار.
NEXT : نهاية جملة التكرار، أي أن الأوامر التي تأتي بعده لا تدخل في التكرار.


مثال:
لو أردنا جمع الأعداد من (1) إلى (10) وتخزينها داخل المتغير (sum):
يمكن أن نكتب أوامر بهذه الطريقة:
يجب أن نضع قيمة ابتدائية في المتغير قبل أن نجمع عليه
Sum=0

ثم نبدأ بجمع الأعداد واحداً تلو الآخر، وهذا يتطلب منا أن نكتب (10)أوامر كالتالي:
sum=sum+1
sum=sum+2
..…
sum=sum+10

الأفضل من هذه الطريقة أن نستخدم جملة تكرار كالتالي:

For count=1 to 10
sum=sum+count
Next
حيث إننا لم نحدد قيمة (Step) هنا فإن الزيادة سوف تكون (1) في كل مرة. أي يبدأ العدّاد من القيمة (1) ويزداد إلى أن يصل إلى القيمة (10). وفي كل مرة يجمع هذه القيم على المتغير(sum). وبعد تنفيذ التكرار سوف يكون لدينا في المتغير (sum) مجموع الأعداد من (1) إلى (10).

2- الامر (DO WHILE):


نستخدم هذا الأمر إذا كان عدد مرات التكرار غير محدد، ولكنّ لدينا شرطًا هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار، أي أنه متى ما كان الشرط صحيحاً نفذنا الأوامر واستمر التكرار، ومتى ما صار الشرط غير صحيح توقف التكرار.

صيغته :


Do While condition
..………
statements
..………
Loop

حيث إن:

condition : الشرط الذي يتم التحقق منه، ثم تنفيذ التكرار إذا كان صحيحاً والتوقف إذا كان خاطئاً.
statements : مجموعة الأوامر التي تنفذ داخل التكرار.

مثال:

A=1
sum=0
Do While A < = 10
sum=sum+A
A=A+1
Loop

في هذا المثال مُجتع الأرقام من (1) إلى (10) كما في المثال السابق. ونلاحظ هنا أن شرط التوقف هو وصول قيمة المتغير (A) إلى (10).

خامسا / المصفوفات :


لو كان لديك درجات (100) طالب تريد عمل بعض الإحصائيات عليها كمعرفة المتوسط و أعلى درجة و أقل درجة فأين ستخزن الدرجات؟ هل ستعرّف (100) متغير لتخزينها؟ يبدو هذا غير منطقي،أليس كذلك؟
يوجد في لغة (فيجول بيسك ستوديو) وفي أغلب لغات البرمجة ما يسهل علينا عملية تعريف عدد كبير من المتغيرات تشترك في كونها تمثل نوع البيانات نفسه وهي المصفوفات.
المصفوفة (Array) هي مجموعة من المتغيرات لها الاسم نفسه ونوع البيانات نفسه ويتم تعريفها في جملة واحدة.

صيغتها:
Dim var1(n) As Type


حيث إن:

var1 : اسم المصفوفة.
n :(عدد عناصر المصفوفة -1).
Type : نوع البيانات المخزنة في العناصر.

مثال:

Dim Grades(99) As Integer

هنا عرَّفنا مصفوفة لتخزين درجات (100) طالب.
أليس هذا أفضل من تعريف (100) متغير؟


1-فوائد المصفوفات:

كما لاحظت في المثال السابق، فإن استخدام المصفوفة قد وفر علينا كثيرًا من الوقت والجهد الذي كنا سنبذله في تعريف (100) متغير ومعالجة كل متغير على حدة. فالمصفوفات سهلت لنا هذه المهمة، ون ستطيع باستخدام أوامر
التكرار أن نتعامل مع الم üصفوفات ب ùسهولة. كما يؤدي استخدام المصفوفات إلى صغر حجم البرنامج.

2- التعامل مع المصفوفات:

للوصول إلى عنصر من عناصر المصفوفة نكتب اسم المصفوفة وبين قوسين رقم العنصر، ولكن يجب التنبه إلى أن ترقيم العناصر في المصفوفة يبدأ من ال üصفر أي أن أول عنصر في الم üصفوفة رقمه (0) ثم العنصر الثاني (1) وهكذا إلى آخر عنصر في المصفوفة الذي يكون رقمه عدد عناصر المصفوفة (- 1).

مثال: لو عرفنا مصفوفة فيها (10)أعداد كالتالي: Dim A(9) AS Integer
وخزنا فيها مجموعة من الأرقام، سيكون شكل المصفوفة كالتالي:








لو أردنا تغيير قيمة العنصر الخامس لكتبنا:

A(4)=10

غالباً ما تُعالج جميع عناصر المصفوفة بالتسلسل، أي واحداً تلو الآخر، وما
يسهل علينا هذه المعالجة هو استخدام حلقات التكرار، حيث نجعل العدّاد يمثل
رقم العنصر كما في المثال التالي:

مثال:

لقراءة درجات ( 100 ) طالب نقوم بالتالي:

Dim Grades(99) As Integer
FOR count=0 To 99
(" أ�دخل الدرجة") Grades(count)=InputBox
NEXT

لو أردنا أن نجد متو سط درجات الطلاب من المثال السابق، فيجب علينا أولاً أن نجمع جميع الدرجات ثم نقسم على عدد الطلاب.
نعرف أولاً متغيرًا لحساب المجموع و آخر لحساب المعدل:

Dim sum As Integer٫ average As Single
sum=0
For count=0 To 99
sum=sum+Grades (count )
Next
average=sum/100

لو أردنا أن نجد أعلى درجة من درجات الطلاب . 
نعرف أولاً متغيرًا لتخزين أعلى درجة:

Dim max As Integer
max=0
For count=0 To 99
IF Grades(count)>max THEN max=Grades(count)
Next



هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً مرررة الله يعطيك العافية ويسعدك سعادة الدارين ❤🌹🌹

    ردحذف
  2. ممكن تسوي لي مدونة بليز

    ردحذف
  3. ماشاء الله روووعة تنسيق وتنظيم راااااااائع جداً ❤❤❤❤❤❤❤

    ردحذف
  4. Casino site & odds, bonus, casino review - Lucky Club
    All the latest casino bonus codes & promotions including the best welcome offers from top brands, newest games & jackpots. The only luckyclub.live good online casinos to have a

    ردحذف